{الر} و{المر} قرأ أهل الحجاز والشام وحفص: بفتح الراء فيهما. وقرأ الآخرون: بالإمالة. قال ابن عباس والضحاك: {الر} أنا الله أرى، و{المر} أنا الله أعلم وأرى.وقال سعيد بن جبير {الر} و{حم} و{ن} حروف اسم الرحمن، وقد سبق الكلام في حروف التهجي.{تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ} أي: هذه، وأراد بالكتاب الحكيم القرآن. وقيل: أراد بها الآيات التي أنزلها من قبل ذلك، ولذلك قال: {تلك}، وتلك إشارة إلى غائب مؤنث، والحكيم: المحكم بالحلال والحرام، والحدود والأحكام، فعيل بمعنى مُفْعَل، بدليل قوله: {كتاب أحكمت آياته} [هود- 1].وقيل: هو بمعنى الحاكم، فعيل بمعنى فاعل، دليله قوله عز وجل: {وأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس} [البقرة- 213].وقيل: هو بمعنى المحكوم، فعيل بمعنى المفعول. قال الحسن: حكم فيه بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى، وبالنهي عن الفحشاء والمنكر والبغي، وحكم فيه بالجنة لمن أطاعه وبالنار لمن عصاه.